منتديات طريق النجاح التعليمية
قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين 13401710

منتديات طريق النجاح التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طريق النجاح التعليمية

منتدى تعليمي لجميع الطلاب من كل المستويات  
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشا
مشرفة منتدى التنمية البشرية

مشرفة منتدى التنمية البشرية
avatar


انثى
عدد المساهمات : 252
نقاطي : 5769
التقييم : 118
اوسمة العضو اوسمة العضو : قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Ms10

قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Empty
مُساهمةموضوع: قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين   قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Emptyالخميس مارس 03, 2011 5:04 pm

عن عبد الله بن مسعودقال سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول : " تكون فتنة النائم فيها خير منالمضطجع ،والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خيرمن القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، و الماشي خيرمنالراكب ، والراكب خير من المجري ، قتلاها في النار ، قال : قلت : يا رسول الله ،ومتى ذلك ؟قال : ذلك أيام الهرج . قلت : ومتى أيام الهرج؟ قال : حين لا يأمن الرجل جليسه . قلت فماتأمرني إنأدركت ذلك ؟ قال : كف نفسك ويدك ، وادخل دارك ، قال : قلت يا رسول الله أرأيت إندخل رجل داري ؟ قال : فادخل بيتك . قال قلت : أفرأيت إندخل علي بيتي ؟ قال : فأدخلمسجدك ، وأصنع هكذا : وقبضبيمينه على الكوع ، وقل ( ربي الله حتى تموت على ذلك ) رواهأحمد في المسند وأبو داود في السنن




قال الإمام الطحاوي : ( ولا نرىالخروج على أئمتنا و ولاة أمورنا وإن جاروا ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يداً منطاعتهم ، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة مالم يأمروا بمعصية ، وندعو لهمبالصلاح و المعافاة

وقال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمة الله - في مجموع الفتاوى 35/12 : (وأما أهل العمل والدين والفضلفلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور وغشهم والخروج عليهم : بوجه من الوجوه كما قد عرف من عادات السنة والدين قديما وحديثا ومن سيرة غيرهم)

قال النووي - رحمه الله - : (وأما النصيحة لأئمة المسلمين فمعاونتهم على الحقوطاعتهم فيه وأمرهم به وتنبيههم وتذكيرهم برفق ولطف وإعلامهم بما غفلوا عنه ولميبلغهم من حقوق المسلمين وترك الخروج عليهم وتآلف قلوب الناس لطاعتهم .(شرحمسلم2/38)

قال الشوكاني - رحمه الله - في السيل الجرار(4/556) : ( ينبغي لمن ظهر له غلطالإمام في بعض المسائل أن يناصحه ، ولايظهر الشناعة عليه علىرؤوس الأشهاد. بلكما ورد في الحديث : أنه يأخذ بيده ويخلو به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله . وقد قدمنا في أول كتاب السير : أنه لا يجوز الخروج على الأئمة ، وأن بلغو في الظلمأي مبلغ ما أقاموا الصلاة ولم يظهر الكفر البواح . والأحاديث الواردة في هذا المعنىمتواترة . ولكن على المأموم أن يطيع الأمام في طاعة الله ويعصيه في معصية الله .فإنه لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق) ا.هـ


قال الشيخ عبد الرحمن السّعدي: ” هذاتأديب من الله لعباده عن فعلهم هذا غير اللائق، وأنّه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر منالأمور المهمّة والمصالح العامة ما يتعلّق بالأمن وسرور المؤمنين أو بالخوف الذيفيه مصيبة، عليهم أن يتثبّتوا ولا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر، بليردّونه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم أهل الرّأي والعلم والنّصحوالعقل والرّزانة الذين يعرفون الأمور ويعرفون المصالح وضدّها،فإن رأوا فيإذاعته مصلحة ونشاطا للمؤمنين وسرورا لهم وتحرزا من أعدائهم فعلوا ذلك، وإن رأوا مافيه مصلحة أو فيه مصلحة ولكن مضرّته تزيد على مصلحته لم يذيعوه، ولهذاقال:{لَعَلِمَهُ الَّذينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ} أي يستخرجونه بفكرهم وآرائهمالسّديدة وعلومهم الرّشيدة.


× الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:
قال الشيخ -رحمه الله- في سلسلة الأحاديث الضعيفة؛تحت حديث قصة إسلام عمر
بن الخطاب -رضي الله عنه-، وخروجهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في
صَفيّن؛ ضد المشركين[1]:
قال مبيِّنًا درجة الحديث:
منكـر
ثمَّ قال:
ولعلَّ ذلك كان السبب، أو من أسباب استدلال بعض إخواننا الدعاة على شرعية
(المظاهرات) المعروفة اليوم، وأنها كانت من أساليب النبي صلى الله عليه
وسلم في الدعوة! ولا تزال بعض الجماعات الإسلامية تتظاهر بها، غافلين عن
كونها من عادات الكفار وأساليبهم.
سلسلة الأحاديث الضعيفة (14/ 74).



× الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:
السؤال:
يقول السائل: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر
وسيلة من وسائل الدعوة؟ وهل من يموت فيها يعتبر شهيدًا أو في سبيل الله؟
الجواب:
لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج؛ ولكني أراها من أسباب
الفتن، ومن أسباب الشرور، ومن أسباب ظلم بعض النَّاسِ، والتَّعدِّي على
الأنظمة بغير حقٍّ.
ولكنْ الأسباب الشرعيَّة: المكاتبة، والنَّصيحة، والدعوة إلى الخير، من
الطرق السِّليَّمة التي سلكها أهل العلم، وسلكها أصحاب النبي صلى الله
عليه وسلَّم، وأتباعهم بإحسان؛ من المكاتبة والمشافهة مع الأمير، ومع
السلطان؛ الاتصال به ومناصحته والمكاتبة له، دون التشهير على المنابر
وغيرها بأنَّه فعل كذا، وصدر منه كذا. الله المستعان. نعم.
الرابــط الصوتي


× الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-:
السؤال:
بالنسبة إذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله؛ ثم سمح لبعض الناس أن
يعملوا مظاهرة تُسمى عصامية! مع ضوابط يضعها الحاكم نفسه، ويمضي هؤلاء
الناس على هذا الفعل، وإذا أنكر عليهم هذا الفعل قالوا: نحن ما عارضنا
الحاكم ونفعل برأي الحاكم، هل يجوز هذا شرعًا مع وجود مخالفة النص؟
الجواب:
عليك باتباع السلف، إن كان هذا موجودًا عند السلف فهو خير، وإن لم يكن موجودًا فهو شر.
ولا شك أنَّ المظاهرات شر؛ لأنها تؤدي إلى الفوضى من المتظاهرين ومن
الآخرين، وربما يحصل فيها اعتداء؛ إما على الأعراض، وإما على الأموال،
وإما على الأبدان؛ لأن الناس في خضم هذه الفوضوية قد يكون الإنسان
كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل!
فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن.
وإذن بعض الحكام بها ما هي إلا دعاية، وإلا لو رجعت إلى ما في قلبه لكان
يكرهها أشد كراهة؛ لكنْ يتظاهر بأنَّه كما يقول: (ديمقراطي!) وأنَّه قد
فتح باب الحرية للناس! وهذا ليس من طريقة السلف.
لقاء الباب المفتوح (179/ 17) بترقيم الشاملة



× الشيخ: عبد المحسن العبَّاد -حفظه الله-:
السؤال:
هل يدخل في هذا الحديث[2] من يقوم بالمظاهرات لارتفاع الأسعار ونحو ذلك من أمور الدنيا، إذا وقع فيها ظلم؟
الجواب:
مثل هذه الأعمال هي من السَّفه! وهذه أشياء غير معروفة؛ وإنما هي من الأمور التي استجدَّتْ، وتلقَّاها المسلمون من الكفَّارِ.
الرابــط الصوتي
من درس شرح سنن ابن ماجه (الشريط رقم: 207، الدقيقة: 13:21)



× قال الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-:
وأمَّا المظاهرات فإنَّ الإسلام لا يُقرّها لما فيها من الفوضى واختلال
الأمن، وإتلاف الأنفُس والأموال، والاستخفاف بالولاية الإسلامية، وديننا
دين النظام والانضباط ودرء المفاسد.
وإذا استُخدِمت المساجد منطلقًا للمظاهرات والاعتصامات؛ فهذا زيادة شر،
وامتهانٌ للمساجد، وإسقاطٌ لحرمتها، وترويعٌ لمرتاديها من المصلين
والذَّاكرين الله فيها، فهي إنما بُنيَت لذكْرِ الله والصَّلاة والعبادة
والطُّمأنِينة.
مجموع مقالات الشيخ الفوزان في جريدة الجزيرة (1/ 28) بترقيم الشاملة



× الشيخ عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-:
السؤال:
يقول السائل:
ما رأيكم في من يُجَوِّز المظاهرات للضغط على ولي الأمر؛ حتى يستجيب له؟
الجواب:
المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين، المظاهرات هذه ليست من أعمال
المسلمين، هي دخيلة، معروفة هذه من الدول الغربية والدول الكافرة. نعم.


× الشيخ: صالح آل الشيخ -حفظه الله-:
إذن ما ذُكِرَ من أن الوسيلة تبرر الغاية؛ هذا باطل وليس في الشرع.
وإنَّما في الشرع أنَّ الوسائل لها أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة،
أما إذا كانت الوسيلة محرمة؛ كمن يشرب الخمر للتداوي؛ فإنه ولو كان فيه
الشفاء؛ فإنه يَحرُمُ؛ فليست كل وسيلة توصل إلى لمقصود لها حكم المقصود؛
بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة.
إذا تقرر هذا؛ فمسألة الوسائل في الدعوة ليست على الإطلاق؛ بل لابد أن
تكون الوسيلة مباحة، ليست كل وسيلة يظُنها العبد ناجحة، أو تكون ناجحة
بالفعل يجوز فعلها.
مثال ذلك: المظاهرات مثلاً؛ إذا أتى طائفة كبيرة، وقالوا: إذا عملنا
مظاهرة؛ فإن هذا يسبب الضغط على الوالي وبالتالي يُصلِح، وإصلاحه مطلوب،
والوسيلة تبرر الغاية.
نقول: هذا باطل؛ لأن الوسيلة في أصلها محرمة، فهذه الوسيلة وإن أوصلت
للمصلحة لكنها في أصلها محرمة؛ كالتدواي بالمحرم ليُوصل إلي الشفاء.
فثمَّ وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها العقول لا حصر لها، وتُجعل الوسائل
مبرِّرة للغايات، وهذا ليس بجيد؛ بل هذا باطل؛ بل يشترط أن تكون الوسيلة
مأذون بها أصلاً ثم يُحكم عليها بالحكم على الغاية؛ إن كانت الغاية
مستحبة؛ صارت وسيلة مستحبة، وإن كانت الغاية واجبة؛ صارت الوسيلة واجبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاسلام
..::|المديــر العــام|::..

..::|المديــر العــام|::..
فارس الاسلام


ذكر
عدد المساهمات : 531
نقاطي : -2147477426
التقييم : 24

قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين   قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Emptyالخميس مارس 03, 2011 7:57 pm

شكرا أختي موضوع أكثرمن رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مشرفة منتدى التنمية البشرية

مشرفة منتدى التنمية البشرية
avatar


انثى
عدد المساهمات : 252
نقاطي : 5769
التقييم : 118
اوسمة العضو اوسمة العضو : قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Ms10

قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين   قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين Emptyالجمعة مارس 04, 2011 9:52 am

فارس الاسلام كتب:
شكرا أختي موضوع أكثرمن رائع
العفو موفق باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوال الأئمة و العلماء المعاصرين فيما يعتقدة المخالفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدليل من قول الصحابة والتابعين فيما فعلة الخارجين
» الدليل من الكتاب والسنة فيما أحدثتة الامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق النجاح التعليمية :: القسم الإسلامـي العام :: المنبر الإسلامي العام-
انتقل الى: