منتديات طريق النجاح التعليمية



منتديات طريق النجاح التعليمية

منتدى تعليمي لجميع الطلاب من كل المستويات  
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحرب العالمية الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاسلام
..::|المديــر العــام|::..

..::|المديــر العــام|::..
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 531
نقاطي : -2147479862
التقييم : 24

مُساهمةموضوع: الحرب العالمية الأولى   السبت ديسمبر 11, 2010 1:31 pm

حرب العالمية الأولى أوالحرب العظيمة أو الحرب التي أنهت جميع الحروب هيتلك الحرب التي قامت بين عامي 1914 و 1918. تم استعمال الأسلحة الكيميائيةفي تلك الحرب لأول مرة ولم يحرك العالم عدداً من الجنود مثلما حرّك فيالحرب العالمية الثانية. وتم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخوتمت فيها الإبادات العرقية.
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخمن قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأهاإلى الحملات الصليبية ،وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحربالعالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبليةكالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
شكلت الحرب البدايةللعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية. وكانت المؤججللثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينيةوالكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة البغيضة بين العملاقين، الاتحادالسوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا فيالحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاًجديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخولأطراف لاناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروبتخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانتالمدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.
الجذور الدبلوماسية
في28 يونيو 1914، تم اغتيال وريث العرش النمساوي "فرانز فيرديناند" على يدالصربي "جافريلو برينسيب" مما أجج النقم النمساوي على الصرب وأشعل فتيلالحرب العالمية الأولى. وليس من الإنصاف إلقاء اللوم على حادثة الإغتيالبدون الرجوع إلى الوراء والنظر إلى الحالة السياسية للقارة الأوروبية فيتلك الفترة للتعرف على الأرض الخصبة لإشعال الحرب العالمية الأولى وانحادثة الإغتيال لم تكن الا الشعرة التي قصمت ظهر البعير. ففي القرن الثامنعشر، كانت فرنسا على حافة الثورة والغليان الشعبي كان في أوجه، فكانالمجتمع الفرنسي يتكون من الملك في أعلى الهرم، والشعب في المستنقع،والكنيسة والنبلاء بمرتبة تقل عن الملك بقليل لكنها بعيدة كل البعد عنالطبقة الدنيا - طبقة الشعب. وبتغير العجلة الإقتصادية الفرنسية، أحدثالتغيير تكوين طبقة اجتماعية جديدة تسمّى بالبرجوازية التي بدورها طالبتأن تُعامل معاملة النبلاء بالرغم من كونها طبقة متوسطة. وبتزايد حدّةالضرائب الملقاه على كاهل الشعب باستثناء النبلاء نتيجة المغامرات الحربيةللملك الفرنسي لويس، حاول الفرنسيون إصلاح الإقتصاد الفرنسي المكسوروتحوّل الإصلاح الإقتصادي إلى ثورة شعبية تمخّضت عن نابليون كزعيم لفرنسا.ولم ينفك نابليون من تجهيز الجيوش وتسخير أوروبا مرتعاً له ولفرنسامستعيناً بدغدغة المشاعر الوطنية الفرنسية مما أحدث حسّاً جديداً سُمّيبالوطنية والإنتماء للوطن.
وتنامت المشاعر الوطنية في أرجاء أوروبابتعدد عنصرياتها وبدأ الصراع بين معتنقي الصرعة الجديدة - الوطنية وبينأنصار أنظمة الحكم التقليدية التي تنادي باعتلاء العائلات العريقةوالنبلاء دفّة الحكم.اضافة إلى ماسبق ترجع الجذور التحالف بين إنجلتراوفرنسا تبعا للوفاق الودي عام 1904وتكون العداء بين كل منهماو بين ألمانيانظرا لرغبة ألمانيا في إقامة امبراطورية لها ورفضها ان تضع فرنسا المغربتحت سيطرتها(الأزمة المغربية الأولى) وتم عقد مؤتمر لإنهاء الأزمة انتهىبأن خرجت ألمانيا صفر اليدين وتأكدت من ضرورة مواجه التحالف الفرنسيالانجليزي السبب قيما حدث كما يذكر ان النمسا بعد حادث قتل ولى العهدارسلت إلى ألمانيا تطلب تايدها ووافقت ألمانيا انتقاما من الروس وبدا فتيلالحرب في الاشتعال
الانفجار
تنامت الجغرافية ضعفين نتيجة حربالبلقان، وقلقها من مساندة روسيا لصربيا للاستيلاء على الأراضي السلافيةمن النمسا. ووصلت النمسا إلى قناعة الهجوم على صربيا كضربة وقائية لتفاديشرّ الصرب. كما نظر النمساويون للضربة الخاطفة لصربياً حلاً للمشاكلالداخلية للإمبراطورية النمساوية الهنغارية المتمثلة بوجود حكومتينالمخاوف النمساوية على وحدة أراضيها من الجارة صربيا وخصوصاً أن الأخيرةاتسعت رقعتها (نمساوية وهنغارية) تحت النظام الملكي النمساوي. فكانالنمساويون مسؤولين عن السياسة الخارجية للإمبراطورية التي تدعو لتسليحالإمبراطورية إلا أن الهنغاريين عارضوا الإنفاق اللازم للتسلح. وبدعمألماني، ارسلت الحكومة النمساوية رسالة ذات 10 نقاط للحكومة الصربيةبمثابة تهديد وقبل الصرب الشروط باستثناء شرط واحد.
وفي 1909، تعهدتروسيا بالدفاع عن السيادة الصربية مقابل السكوت عن الاحتلال الروسيللبوسنة. فقامت روسيا بتحريك قواتها نتيجة ضغوط الجنرالات الروس للدفاع عنالصرب. وطالبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات وان تتراجع القواتالروسية عن حالة الإستعداد، ولمّا لم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية،أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في 1 اغسطس 1914 ولحقتها بإعلان اخر ضدفرنسا في 3 اغسطس.
سباق التسلح
ازداد سباق التسلح الذي اندلع بينألمانيا وبريطانيا مع إطلاق بريطانيا في عام 1906 للسفينة الحربية HMSDreadnought السفينة التي ألغت كل ما كان قبلها من سفن . يشير باول كينيديإلى أن كلا من بريطانيا وألمانيا كانتا تؤمنان بنظرية ألفريد ثاير التيتقول بأن السيطرة على البحر مسألة حيوية جداً لأي أمة غير عظيمة ويصفدايفد ستيفنسن سباق التسلح بأنه "دورة تَعزيز ذاتية مِن الاستعدادِالعسكريِ المُتَصاعِدِ" في حين يرى دايفد هيرمان أن ثورة بناء السفن هيجزء من حركة عامة باتجاه الحرب
الجبهات
الجبهة الجنوبية
تسارعت الأحداث التي أدت إلى انهاء الوجود العثماني في العالم العربي ثم إلى انهيار الدولة العثمانية نفسها.
جبهات الحرب العالمية الأولى

انتشرالقتال في الحرب العالمية الأولى من أوروبا الغربية إلى الشرق الأوسط.ولقد دارت المعارك الرئيسية على طول الجبهة الغربية التي امتدت عبر بلجيكاوفرنسا وعلى طول الجبهة الشرقية التي تأرجحت عبر روسيا والنمسا ـ المجر




الجبهة الغربية

بدأالقتال في أغسطس 1914م عندما غزت ألمانيا بلجيكا وفرنسا ثم حوصر الجانبانفي حرب الخنادق على طول الجبهة الغربية حتى نهاية العام وظلت الجبهةالغربية مجمدة لما يقرب من ثلاثة أعوام ونصف العام.

أعد ألفرد فونشليفن خطة ألمانيا الحربية سنة 1905م وكان شليفن رئيسا لهيئة أركان حربالجيش الألماني وهي المجموعة التي تعطي المشورة بشأن العمليات الحربية.

كانتخطة شليفن تقضي أن تحارب ألمانيا كلا من فرنسا وروسيا بهدف إلحاق هزيمةسريعة بفرنسا بينما تكون روسيا في تعبئة بطيئة لقواتها ثم تبدأ ألمانياالضربة الأولى إذا ما بدأت الحرب.

وإذا ما وضعت الخطة موضع التنفيذ فإن نظام التحالفات العسكرية سوف يؤدي بالتأكيد إلى حرب أوروبية عامة.

كانتخطة فون شليفن ترى أن يكون لألمانيا جناحان يحاصران الجيش الفرنسي في شكلكَماشة؛ فالجناح الأيسر الصغير سوف يدافع عن ألمانيا عبر حدودها مع فرنساأما الجناح الأيمن الأكبر فيغزو فرنسا عبر بلجيكا ثم يحاصر عاصمة فرنساباريس ثم يتحرك شرقاً.

ومع تحرك الجناح الأيمن سوف تقع القوات الفرنسية في مصيدة الكماشات.

وكاننجاح هجوم ألمانيا يعتمد على جناح أيمن قوي ورغم ذلك كان هلمون فون مولتكهالذي أصبح رئيسا للأركان في سنة 1906م وأدار استراتيجية ألمانيا عند بدءالحرب العالمية الأولى قد غير من خطة فون شليفن بتخفيض عدد قواته فيالجناح الأيمن.

حارب الجيش البلجيكي بشجاعة وقاوم الألمان لفترةقصيرة وفي 16 أغسطس 1914م استطاع الجناح الأيمن أن يبدأ حركة كماشة وأرغمالقوات الفرنسية وقوة صغيرة بريطانية على أن تتقهقر إلى جنوب بلجيكاواكتسح فرنسا لكن بدلا من أن يتجه غربا حول باريس طبقا للخطة فإن جزءا منالجناح الأيمن اندفع لمطاردة القوات الفرنسية المنسحبة شرقا على نهرالمارن وكانت هذه المناورة من شأنها أن تترك الألمان معرضين لهجوم منالخلف.

وفي هذه الأثناء فإن الجنرال جوزيف جوفر القائد العام لكلالجيوش الفرنسية ثبت قواته قرب نهر المارن شرقي باريس واستعد للمعركة وبدأقتالاً شرسًا عرف بمعركة المارن الأولى في 6 سبتمبر وفي 9 سبتمبر بدأتالقوات الألمانية تنسحب.

كانت معركة المارن الأولى مفاتيح النصرللحلفاء لأنها أنهت آمال ألمانيا في هزيمة فرنسا سريعا واستبدل بمولتكهإريخ فون فالكنهاين رئيسًا للأركان.

وتوقف انسحاب الجيش الألماني قرب نهر آين حيث خاض الألمان والحلفاء سلسلة من المعارك التي أصبحت تعرف بالسباق نحو البحر.

وسعتألمانيا إلى السيطرة على موانئ على القنال الإنجليزي لتقطع خطوط المددالحيوي بين فرنسا وبريطانيا لكن الحلفاء أوقفوا تقدم الألمان نحو البحر فيمعركة إيبر الأولى في بلجيكا واستمرت المعركة من منتصف أكتوبر حتى منتصفنوفمبر.

وفي أواخر نوفمبر 1914م وصلت الحرب إلى طريق مسدود علىطول الجبهة الغربية لأن أحدا من الجانبين لم يمتلك أرضا أكثر وامتدت جبهةالقتال أكثر من 720كم عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا واستمرالتوقف في الجبهة الغربية نحو ثلاث سنوات ونصف.

الجبهة الشرقية
مضتتعبئة روسيا أسرع مما كانت تتوقع ألمانيا وفي أواخر أغسطس 1914م اندفعجيشان روسيان بعمق في الأراضي الألمانية في شرقي بروسيا وعرف الألمان أنالجيشين أصبحا منفصلين فأعدوا خطة حربية تمكنوا بها من محاصرة جيش روسي فيمعركة تاننبرج في 31 أغسطس ثم طاردوا الجيش الروسي الثاني في شرق بروسيافي معركة البحيرات الماسورية وكانت خسائر الروس نحو 25 ألفا مابين قتيلوجريح ومفقود في المعركتين

وجعلت المعركتان من بول فون هندنبرج وإريخ لودندورف أبطالاً.

أما النمسا ـ المجر فكان نجاحها أقل من نجاح حليفتها ألمانيا في الجبهة الشرقية.

ففينهاية عام 1914م هاجمت القوات النمساوية ـ المجرية صربيا ثلاث مرات وألحقتبها الهزيمة في كل مرة وفي هذه الأثناء حاصرت روسيا معظم إقليم جاليسيا فيالنمسا ـ المجر (وهو الآن جزء من بولندا والاتحاد السوفييتي السابق). وفيأوائل أكتوبر انسحب الجيش النمساوي ـ المجري المهزوم إلى أراضيه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مشرفة منتدى التنمية البشرية

مشرفة منتدى التنمية البشرية


انثى
عدد المساهمات : 252
نقاطي : 3333
التقييم : 118
اوسمة العضو اوسمة العضو :

مُساهمةموضوع: رد: الحرب العالمية الأولى   الخميس ديسمبر 23, 2010 2:18 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاسلام
..::|المديــر العــام|::..

..::|المديــر العــام|::..
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 531
نقاطي : -2147479862
التقييم : 24

مُساهمةموضوع: رد: الحرب العالمية الأولى   الأربعاء يناير 19, 2011 7:41 pm

رشا كتب:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرب العالمية الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق النجاح التعليمية :: قسم التعليم الإبتدائي والمتوسط والثانوي :: موسوعة البحوث-
انتقل الى: