منتديات طريق النجاح التعليمية



منتديات طريق النجاح التعليمية

منتدى تعليمي لجميع الطلاب من كل المستويات  
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اليابان: قوة تجارية كبرى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باك 2010
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد المساهمات : 32
نقاطي : 2833
التقييم : 18

مُساهمةموضوع: اليابان: قوة تجارية كبرى.   الجمعة يوليو 30, 2010 6:30 pm

تقديم: تمثل اليابان أرخبيلا يمتد شرقآسيا، يبلغ عددسكانه حوالي 127.9 مليوننسمة ،ومساحته 372313 كلم² ، يضم عدة جزر أهمها هوكايدوHokkaido،هونشوHonshu،شيكوكو Shikoku، كيوشوKyushu،تغمرها الهضاب والسلاسل الجبلية،وتتعرض لهزات زلزالية وبركانيةولأعاصيرالتسونامي بشكل مستمر، ولا تقدم المؤهلات الفلاحية،ولا تتوفر على المواردالمعدنية والطاقية ،ورغم كل ذلك تعتبر اليابان ثالث قوة اقتصادية في العالم .فماهيالأسس التي ترتكز عليها هذه القوة؟. I. مظاهر قوة الصناعة اليابانية والعواملالمتحكمة فيها.والمشاكل التي تواجهها. 1) مظاهر قوة الصناعة اليابانية.
-
إنتاج صناعي ضخم ومتنوع : تعتبر
اليابان ثاني قوة صناعية عالمية في إنتاج الصناعات الأساسية،صناعة الصلب
وتكرير البترول والنسيج الاصطناعي والأسمدة والإسمنت
والورق والموادالبلاستيكية. والصناعات الميكانيكية-السياراتوالدراجات النارية والآلات الفلاحية والمنزلية وصناعةالسفن.

-
إنتاج صناعي حديث ومتجدد: تشهد الصناعات العاليةالتكنولوجيا تطورا متواصلا كصناعة الأجهزة السمعية والبصريةوالصناعاتالإلكترونية ومركبات الأجهزة الإلكترونيةوالروبوتيك وصناعة العقولالإلكترونية وصناعة وسائلالاتصال والصناعات الفضائية.
-
إنتاج صناعي يشغل نسبة مهمة من السكان النشيطين.
-
إنتاج صناعي عالي الجودةومرتفع القيمة ومكتسح للأسواق العالمية.
-
إنتاج صناعي يحقق تصديره عائدات مالية مهمةويقوي العملة النقدية الوطنية-الين-.
-
إنتاج صناعي يتمركز على سواحل القسم الجنوبي الغربي منالبلاد في مجمعات صناعية ضخمة ك-كيوشو+شيكوكو+أوساكا+يوكوهاما...
-
إنتاج صناعي مقدم من قبل الشركات الصناعية الكبرىالمندمجة في إطار التجمعات الضخمة تسمى الزايباتسو. (2 العوامل المتحكمة في قوة الصناعةاليابانية. - العاملالتنظيمي: يتجلى في المجهودات التي تقوم بها الدولة لتنمية الصناعة من خلال تشجيعالبحث العلمي+ دعم المقاولات ماليا وضريبيا+ تشجيع التنسيق والتعاون بين المقاولاتالصناعية + انجاز البنية التحتية الطرق والقناطر.والموانئالكبرى...
-
العامل الرأسمالي: تتبنىاليابان النظام الرأسمالي القائم على الحرية والمنافسة وغيرها، لذلك اندمجتالمقاولات الصناعية في إطار الزايباتسو Zaibatsu، وهي مؤسسات موحدةومستقلة إداريا وماليا تشرف على جميع مراحل الإنتاج والتسويق ومن أهمهاسوني+متسوبيشي+طويوطا...
-
العاملالبشري: يتجلى في توفر العامل الياباني على خبرة تقنية وعلمية عالية،ويتصفبالانضباط والتفاني في العمل .
-
العاملالعلمي: يتمثل في دعم الدولة والشركات للبحث العلمي حيث يخصص له حوالي 60ملياراوروEURO سنويا ،وتتشكل روابط متينة بين المؤسساتالعلمية-الجامعات،المعاهد،المدارس،المختبرات...-والمؤسسات الصناعية قصد تجديد المواصفات الفنية والتقنية والنوعية للمنتجات الصناعية لمواجهة المنافسة الأجنبيةفي الأسواق العالمية. 3) بعض المشاكل التي تواجه الصناعة اليابانية. · ترتبط الصناعة بالأسواق الخارجية لاستيراد متطلباتها من المواد الأولية وخاصة الطاقية.
·
تتمركز المركبات والأقطاب الصناعية في الحزام الجنوبي.
·
يسبب التصنيع المكثفتلوثا كبيرا للبيئة البرية والجوية والمحيطية.
·
المنافسة الأجنبية في الأسواقالعالمية. II. مظاهر قوة التجارة اليابانية،والعوامل المتحكمة فيها،والتحديات التيتواجهها. (1 مظاهر قوةالتجارة اليابانية: · تمثل صادرات اليابان نسبة 10.5% والواردات 8.9% في التجارة العالمية . - تمثل المواد المصنعةالمصدرة أكثر من 90% وتتكون من الحديد والصلب+الآلات والتجهيزات وسائل النقلكالسيارات والدراجات والسفن والمواد الكيماوية..
-
المنتجات الصناعية المصدرة ذات جودة عاليةوقيمة مرتفعة وقدرة عالية على المنافسة.
-
تستورد اليابان المواد المعدنية والطاقية والمواد الفلاحية بأثمنة تقل بكثير عن قيمة عائدات الصادرات .
-
تساهم عائدات التجارة فيالناتج الداخلي الخام بنسبة 68 %.
-
الميزان التجاري ايجابي بسبب ارتفاع كميةوقيمة الصادرات الصناعية وقلة قيمة الواردات.
-
تحتل بورصة طوكيو الرتبة العالمية الثانية بعدنيويورك في المعاملات المالية بنسبة 3215 ملياردولار.
-
تتوفر اليابان على شركاءتجاريين في جميع أنحاء العالم ،وتتم معظم مبادلاتها مع الأسواق الأسيوية كالصينودول جنوب شرق أسيا.ثم أمريكا الشمالية، والاتحاد الأوربي،الشرق الأوسط، أمريكاالجنوبية...
-
يشغل القطاع التجاري نسبةمرتفعة من السكان النشيطين حوالي 70%،
-
تشكل عائدات التجارة الخارجية الدعامة الأساسية للاقتصادالياباني –الميزانية الوطنية +العملةالنقدية،الين،- (2 العوامل المتحكمة في قوة التجارة اليابانية. - العامل الجغرافي : تستفيد التجارة اليابانية من موقعها المنفتح على المحيطات،وقربها من اكبر التجمعات البشرية في العالم-الأسواقالأسيوية-،الصين والهند وجنوب شرق أسيا.
-
العامل التاريخي: نهجت إمبراطورية ميجي منذ القرن 19 سياسة التحديث العلمي والصناعي، ساهمت في ظهور برجوازية وطنية كونت شركاتصناعية كبرى ،واستفادت من ظروف الحرب العالمية الأولى والثانية .
-
العامل التنظيمي: تقومالدولة اليابانية بعدة انجازات لتطوير اقتصادها القائم على تصدير المنتجات الصناعيةوالتقنية،بحيث تدعم البحث العلمي والتقني+ تنجز البنية التحتية كالطرق والموانئالكبرى+تدعم المقاولات بالقروض والضرائب المنخفضة+ تحمي السوق الداخلية من المنافسةالأجنبية، وتؤدي هذه الوظائف إلى نمو المقاولات والمؤسسات وخاصة السوكوسوشا-مؤسساتمتخصصة في جميع مراحل الأعمال التجارية، بحيث تسوق المنتجات وتستورد المواد الأوليةالمعدنية والطاقية،وتجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية من حيثمتطلبات المستهلكين ونوعية المنافسين وغيرها.
-
العامل البشري: تستفيد التجارة اليابانية من الموارد البشرية المؤهلة علميا وتقنيا والمتفانية في العمل. فنسبة 66.7% من سكان اليابان تتراوح أعمارهم بين 15-65 سنة،ويصل أمد الحياة إلى 83سنة.
-
العامل الاقتصادي: تستفيدالتجارة من قوة الصناعة اليابانية ومن المؤسسات المالية الكبرى-ابناك وبورصةطوكيو-ومن تعدد وتنوع وامتداد الشركات المتعددة الجنسيات في مختلف أنحاءالعالم. (3 التحدياتالتي تواجهها التجارة اليابانية:
·
مشكل التبعية للأسواق الخارجية قصد استيراد المواد المعدنية والطاقية وتسويق منتجاتها الصناعية،ذلك أن اقتصاد اليابان مرتكزعلى التصدير-تصدير الآلات والتقنيات والبرامج والمعاملالجاهزة-.
·
مشكل المنافسة الخارجيةمن القوى الصاعدة في أسيا كرابطة جنوب شرق أسيا ASEAN وكوريا الجنوبيةوالصين...
·
مشكل التأثر بالأوضاعالاقتصادية والسياسية العالمية، كالأزمات التي تحدث في البورصات العالمية وتقلباتأسعار المنتجات الصناعية والمواد الطاقية- البترول-والحروب والنزاعاتالسياسية. خاتمة: تعتبر اليابان قوة صناعية وتجارية عالمية. إلا أن حضورها السياسي والدبلوماسي الضعيف لحل القضايا السياسية العالمية، يجعلها معرضةلضغوط القوى العظمى المهيمنة على مجلس الأمن الدولي كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا... ويسبب ذلك مضايقات متعددة لنموها الاقتصاديالصاعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاسلام
..::|المديــر العــام|::..

..::|المديــر العــام|::..
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 531
نقاطي : -2147479801
التقييم : 24

مُساهمةموضوع: رد: اليابان: قوة تجارية كبرى.   الجمعة فبراير 04, 2011 9:41 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليابان: قوة تجارية كبرى.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق النجاح التعليمية :: قسم التحضير لشهادة البكالوريا :: منتدى المواد الأدبية :: التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: